أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الإثنين، أنها سهّلت نقل سبعة معتقلين فلسطينيين أفرجت عنهم سلطات الاحتلال الإسرائيلية عبر معبر كرم أبو سالم إلى مستشفى شهداء الأقصى في قطاع غزة، كما ساهمت في تواصلهم ولمّ شملهم مع عائلاتهم.
وقالت اللجنة، في بيان، إنها سهّلت منذ عام 2023 نقل أكثر من 2500 معتقل أُفرج عنهم بهذه الآلية، في إطار جهودها الإنسانية الرامية إلى دعم المعتقلين المفرج عنهم وعائلاتهم.
وجددت اللجنة الدولية تأكيدها أنها لم تتمكن من الوصول إلى المعتقلين الفلسطينيين المحتجزين في مراكز الاحتجاز الإسرائيلية منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023، مشددة على ضرورة إبلاغها بمصير جميع المعتقلين وأماكن وجودهم، والسماح لها بزيارتهم والاطلاع على أوضاعهم.
وأكدت أن القانون الدولي الإنساني ينص على ضرورة معاملة المعتقلين معاملة إنسانية، وتوفير ظروف احتجاز ملائمة لهم، وضمان قدرتهم على التواصل مع عائلاتهم.
وأشارت إلى أن العديد من العائلات الفلسطينية ما زالت تنتظر أي معلومات عن أبنائها المعتقلين، وسط مخاوف متزايدة على صحتهم وسلامتهم، مؤكدة استمرار حوارها مع السلطات الإسرائيلية من أجل استئناف زياراتها لجميع المعتقلين الفلسطينيين.